Faculté des Lettres et des Sciences Humaines - Agadir

Adresse: BP 29/S - 80000

علم النص وتحليل الخطاب initiale

Master
Lettres et Sciences Humaines || Durée (2 ans)
inner

La Faculté des Lettres et des Sciences Humaines à été créée en 1984, avait pour répondre au besion des régions de sud en matière d'enseignement supérieure et de recherche dans le domaine des Sciences Humaines. La création de cette Faculté dans la région du Sud du Maroc avait pour but le rapprochement de l’établissement universitaire des étudiants et de garantir les conditions nécessaires pour faire face aux nombres croissant des étudiants. La création de cette Faculté avait pour but aussi la réalisation de l’équilibre géographique entre les wilayas et provinces en donnant à toutes les couches sociales les possibilités d’intégration universitaire. La Faculté est placée sous la direction du Doyen et elle est dotée d’un Conseil. Elle prépare les diplômes nationaux relevant de sa spécialité qui sont signés par le Doyen de la Faculté. L’établissement universitaire se compose de Départements d’Enseignement et de Recherche crées par arrêté de l’autorité gouvernemental chargée de l’Enseignement Supérieur. Ce rapprochement de l’enseignement supérieur au citoyen a allégé les anciens établissements universitaires notamment ceux de Rabat (Université Mohammed V) et de Fès (Université Sidi Mohammed Ben Abdellah). La création de cet établissement dans la région économique du Souss Draa a pu relier l’enseignement à l’évolution économique et sociale de la région et développer l’intérêt pour la recherche des ressources humaines et naturelles et conserver les particularités culturelles de la région.

عميق تكوين الطالب في اللغة باعتبارها أداة بناء الخطاب والنص، وضبط شروط الكتابة والإنشاء تعميق التكوين في القضايا المرتبطة ببناء الجملة طرح إشكالية الجملة والنص والخطاب: لسانيات الجملة والتداول الانفتاح على نظريات معرفية جديدة ذات صلة بالخطاب والنص: تحليل الخطاب، لسانيات الخطاب، لسانيات النص، اللسانيات النقدية، البلاغة الجديدة، سميوطيقا النص، علم النفس المعرفي ضبط العلاقات والفواصل بين نظريات الخطاب والنص، وتأسيسِ البحث على أصول منهجية تمكين الطالب من استثمار المعارف العامة السابقة (سلك الإجازة) في مجالات معالجة النصوص وإنتاجها وتوظيفها: اللسانيات، البلاغة، فقه اللغة، النقد… وتعميقها بطريقة منظّمة تمكين الطالب من اكتشاف إواليات بناء النصوص-الخطابات من خلال ضبط العلاقات بين العناصر المكوّنة والبنيات الكلية جعل الطالب يدرك أن الخطاب-النص ممارسة اجتماعية ذات صلة بأنشطة اجتماعية ووظائف متنوعة تمكين الطالب من إدراك قواعد إنتاج الخطاب-النص ومبادئه، على الرغم من اختلاف النوع تمكين الطالب من الوقوف على القيود المنهجية التي يخضع لها التأويل والتفسير الأهداف النظرية: استيعاب نظريات الخطاب-النص وإدراك مواطن تقاطعها وتمايزها الأهداف المنهجية: اعتماد أصول منهجية واضحة لها حدود ونتائج الأهداف العملية: مواجهة النص والخطاب من حيث كونهما ممارسة اجتماعية ونشاطاً فكرياً، ومن ثم إنتاجُ معرفة منضبطة لالتزامات نظرية ومقتضيات منهجية

تأهيل الطالب لإنجاز بحث الدكتوراه تأهيل الطالب للتدريس في كليات الآداب والعلوم الإنسانية، أوالمدارس العليا للأساتذة، أو المراكز التربوية الجهوية وأسلاك التبريز تأهيل الطالب للعمل في القطاعين العام أو الخاص

المعارف البيداغوجية اللازمة: الإجازة أو ما يعادلها في اللغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية تنتقى ملفات المترشحين بناء على: عدد الميزات خلال سنوات الإجازة ودرجتها, عدد السنوات المقضاة في سلك الإجازة, نقط المواد الأساسية, اختبار كتابي, مقابلة مع الطلبة أمام لجنة من أساتذة الماستر