Centre Universitaire, Kelâa des Sraghna

Adresse: Bureau de Poste -Centre Ville, BP 263, Avenue Mohammed V,

Géographie en Arabe(GEO) initiale

Licence d'Études Fondamentales
Sciences Juridiques, Economiques et Sociales || Durée (3 ans)
inner

Le Centre Universitaire est l'un des établissements qui relève de l'Université Cadi Ayyad –Marrakech, a été créé en 2007 à Kelâa des Sraghna dans le cadre de la décentralisation de l'enseignement supérieur. Dès lors, le Centre a eu comme siège principal le centre de formation des enseignants de la région de Kelâa des Sraghna jusqu'à l'année universitaire 2011-2012. Le centre a bénéficié à cette période d'une grande salle d'une capacité de 130 étudiants réservée aux cours magistraux et de trois salles pour les travaux dirigés et pratiques suffisant 40 étudiants. En outre d'une grande salle appartenant à la délégation de commerce, d'industrie et de services de Kelâa des Sraghna. Formations offertes Depuis sa création en 2007 à Kelâa des Sraghna, le Centre Universitaire place l'étudiant au centre de son dispositif pédagogique. La qualité de ce dernier est basée sur des programmes de formations accréditées au niveau national offerts au sein des 2 Filières de Licence Fondamentale : Géographie et Sciences Economiques et de Gestion. Pour la rentrée universitaire 2013-2014, les deux filières susmentionnés demeurent les mêmes à poursuivre au centre universitaire à Kelâa des Sraghna.

النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي ربط التدريس بقضايا التنمية إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات. تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهييئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال. اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما. القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها يستهدف المسلك الذي نقدمه إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب : 2.1 كفايات منهجية القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث. 2.2 كفايات معرفية اكتساب أسس التخصص الجغرافي المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال. اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية. اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات دينامية تطور المجالات. اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق والكارطوغرافية ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي. تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات. تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف. 2.3 كفايات تقنية التحكم في اللغة الفرنسية والعربية اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية التحكم في الأدوات المعلوماتية والتواصلية. التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة 2.4 كفايات مهنية التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني تنمية القدرة على التكيف داخل حالات مهنية مختلفة تنمية القدرة على استثمار المعارف من أجل خلق مقاولة. 2.5 كفايات خاصة حسب المسارات 2.5.1 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على قضايا البيئة وبالموارد الطبيعية. القدرة على وضع جرد سريع للموارد الطبيعية انطلاقا من المصادر الإحصائية الأساسية ومن مصادر المعلومات. القدرة على فهم الأثر السلبي أو الإيجابي للتدخلات البشرية في البيئة. القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة. 2.5.2 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على إعداد التراب و الدينامية الاجتماعية المجالية : استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة. تلقين أوليات أدوات التحليل والتشخيص في مجال التخطيط التنمية والتهيئة وتدبير الكيانات الترابية. تلقين أوليات التقنيات الضرورية لأخذ القرار (الاشتغال في الميدان، تقنيات البحث، الخرائط الساندة بالحاسوب)

التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية أطر في المؤسسات المعنية بإعداد التراب والبيئة أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية أطر في المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية المحلي

يفتح المسلك في وجه الطلبة الحاصلين على باكالوريا أو ما يعادلها.